منتدى البطيان
عزيزي الزائر لقد تم نقل المنتدى إلى الرابط التالي www.albotayan.com
منتديات رحاب البطيان
منتدى البطيان
عزيزي الزائر لقد تم نقل المنتدى إلى الرابط التالي www.albotayan.com
منتديات رحاب البطيان
منتدى البطيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البطيان

أهلا و سهلا بك يا { زائر } في منتدى البطيان منتدى لكل الناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

إلى جميع الأعضاء الكرام نحب إبلاغكم ان المنتدى انتقل إلى الرابط التالي www.albotayan.com ويشرفنا إنظمامكم للمنتديات رحـــــاب البطيان 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سالت نفسي فبماذا اجابت.
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 7:21 am من طرف بنت البطيان

» الى متى نظل نقول ظروف.
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 7:01 am من طرف بنت البطيان

» سلسلة قصص اهل البيت عليهم السلام
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 7:58 am من طرف شيخة البطيان

» فن تقطيع التفاح (بالصور)
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 8:45 pm من طرف شيخة البطيان

» مبروك المنتدى الجديد
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 4:53 pm من طرف عيون

» صراحه وارتعاشة...حرف..
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 7:22 pm من طرف *وهج الليالي*

» اي عباره فيهم تقتلك
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:22 pm من طرف عيون

» ايهما اهم بحياتك كرامتك ام قلبك
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 9:18 pm من طرف عيون

» ..نصائح لحلاقة الذقن..
سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 2:23 pm من طرف *وهج الليالي*

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 سيارتك وزيوت المحرك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ALWASAM

المدير العــام للمنتدى
ALWASAM


عدد المساهمات : 305
نقاط : 487
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
الموقع : الهفوف - المحدود

سيارتك وزيوت المحرك Empty
مُساهمةموضوع: سيارتك وزيوت المحرك   سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 8:27 am

مساااائك سعد يا سعد

مسااائكم سكر

نخش بالموضوع اللي نقلته من الايميل وحبيت استفسر هل هو صحيح ام لا







المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة ..



كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بالبخاخات (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..



وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة )) .. !!



س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟



ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من الكارتير (( مخزن الزيت أسفل المكينة )) ..



س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟


ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..



س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟



ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..



راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( abs-check engine - airbag ... إلخ )) ..



تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..



إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..



(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))



وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..



وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامري أو السوناتا الموجودة صورها في موضوع الأخ بندر - ..



وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..



لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..



واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..



(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبد اللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مدير صيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))



وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات من تويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..



وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..



ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثل ما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلا إذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))



س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟



ج : نعم .. !!



المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..



(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))



س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد ؟؟؟


ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت ..



(( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))



ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..



والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..



لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولو على المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لا يحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة ..



وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولم تطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبل القيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..



فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عمل خبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لم يعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..



س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟ (( كما ذكر الأخ بندر ))


ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية ، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..



وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي sae وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..



فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأ من 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..



لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..



ويوضح هذا المعنى بشكل كامل الجدول التالي (( وهو بالمناسبة موجود أيضاً في كتلوج الأزيرا )) !!







وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..



ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد ..



إذن فدرجة التجمد وما تحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..



س: إذا كانت درجة التجمد وما تحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثل تويوتا في كتلوج الكامري الذي أورد صورته الأخ بندر )) بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق -



ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذا ويحدده كتلوج الأزيرا )) ..



وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..



لكن إذا كانت درجة الحرارة تنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجات التجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة ..



والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود مع الحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارة الطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التي تكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) من الفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص على ذلك كتلوج هايونداي صراحة ، (( واضح في كتلوج السوناتا الموجود صورة منه في موضوع الأخ بندر )) ..



ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منها مواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخين السيارة أصلاً ..



وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التي تنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..



وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاج إلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ، فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ، ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينة و يزيد من طول عمرها الإفتراضي ، والروابط موجودة عندي لهذا الكلام ..



س : ما هو سبب ما يقوله بعض الناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدم التسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟



ج : السبب في كل سيارة يختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقة بالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياء التي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!



-----------------------------------------



خلاصة الموضوع :



السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..



وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفترات قليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..



وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكة فوق الصفر ..



والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ...











وسلامتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albotayan.ahlamontada.net
عادل بن يوسف احمد البطيان
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 114
نقاط : 141
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
العمر : 49
الموقع : الاحساء - حي الملك فهد (ب)

سيارتك وزيوت المحرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيارتك وزيوت المحرك   سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 12:20 am

يعطيك العافيه ع الموضوع اخي الوسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون

مشرفه على منتدى الصـور
مشرفه على منتدى الصـور
عيون


عدد المساهمات : 685
نقاط : 862
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

سيارتك وزيوت المحرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيارتك وزيوت المحرك   سيارتك وزيوت المحرك Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 8:55 am

الله يعطيك العافيه دااائمااا مميز دمت بحفظ البااااري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيارتك وزيوت المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيارتك وزيوت المحرك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البطيان :: المنتدى العام-
انتقل الى: